السبت، 29 يونيو 2013

عشية الثورة

اليوم هو يونيو 29، 2013. الدعوات بالمئات للنزول و الخروج على الحاكم الظالم مرسي العياط. جرت بالأمس إشتباكات دامية بين أعضاء الإخوان المسلمين و المعارضة في عدد من المحافظات و المدن خلفت العديد من الضحايا و الالعشرات من المصابين. و قد وضحت نية أعضاء التنظيم السري المتطرف  في الدفاع بعنف عن رئيس جمهوريتهم الفاقد شرعيته منذ أكثر من ستة أشهر.

الوضع الآن ملتهب بشدة في القاهرة. فقد قام عشرات الآلاف من مؤيدي مرسي العياط  بالتظاهر في ميدان رابعة العدوية بحي مدينة نصر، شرق القاهرة، و قرروا الإعتصام "حفاظاً على الشرعية" و هو ما لم يفهمه أي منا في الحقيقة. و قد صرح أعضاء التنظيم السري المتطرف و حلفاؤهم  إنهم سيقومون بقتل من يحاول إسقاط الشرعية العياط في جمعة أسموها "نبذ العنف" و "الشرعية  خط أحمر".

على الجانب الآخر، تظاهر عشرات الآلاف في محيط القطر المصري مطالبين بإسقاط مرسي العياط في أغلب المحافظات و قام المتظاهرون بإحراق مقرات حزب الحرية و العدالة ز مقرات التنظيم السري المتطرف المدعوّ الإخوان المسلمين. مطالبين الرئيس بالتنازل عن منصبه للقوات المسلحة، في كثير من الأحيان، و، في أحيان خرى، إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة. حيث أن الإتجاه العام في لوقت الحالي غير واضح من قبل المتظاهرين المعارضين لسلطة مرشد التنظيم السري المتطرف.

جدير بالذكر أنه قد تم القبض، عن طريق لجان شعبية و كمائن شرطية، على العديد من السيارات المتوجهة للقاهرة مدججة بأشكال و ألوان الأسلحة. و قد قام النائب العام بالإفراج عن 56 متهم بالرغم من ضبطهم بالأسلحة.

على صعيد آخر، وجه عدد من النشطاء المستقلين دعوة للتظاهر من محطة مترو سراي القبة إلى قصر الإتحادية المشؤوم، ضد الحزب الوطني و العسكر و الإخوان على أن تكون المسيرة سلمية تماماً و متجنبة لأي من أشكال العنف.

الوضع الآن مشتعل، فالضحايا من جانب الإخوان و حلفاءهم كثر، و الضحايا من جانب الثوار كثر أيضاً. صور الأسلحة منتشرة في كل مكان و مع الكثير من الناس. و قد ينفرط الوضع في ثوان قليلة نتيجة تصرف واحد أحمق من أحد ما. مناظر القتل لم تسرني بأي شكل، و قيادة نجل كمال الشاذلي للتظاهرات بالشرقية، و الفلول في محافظات أخرى لم تسعدني. على الثوار السيطرة على الوضع، و إحكام إغلاق الأفواه المطالبة بعودة النظام الفاشل السابق.

إلى الأمام يا ثوار، إقترب الإنتصار.


ملحوظة: هذه المقالة بغرض التوثيق ليس إلا. و لم تكتب بشكل صحفي محترف. 

لو عندك أي سؤال أو شتيمة اكاونت تويتر بتاعي: @alexanderawi

أو ابعتلي ايميل على: a_samakia@live.com

أو كلمني على فيسبوك بنفس الايميل.

الكلام ده بيعبر عن وجهة نظري الشخصية ولا يعبر عن وجهة نظر أي كيان أنتمي له.

عادل سماقية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق